الرئيسية / اقتصاد / الإطلاق الرسمي لبرنامج ” SCORE Tunisie “

الإطلاق الرسمي لبرنامج ” SCORE Tunisie “

بحضور كافة الأطراف المعنيّة والشركاء وأعضاء من المجتمع المدني ينظم مكتب العمل لبلدان المغرب العربي يوم 26 سبتمبر 2019 بتونس الإطلاق الرسمي لبرنامج “ SCORE Tunisie ”  .

ما هو برنامج  “ SCORE ”  ؟

لغويّا هو اختصار لعبارة ” Sustaining Competetive and Responsible Entreprises وتعني استدامة المؤسسات المسؤولة والقادرة على التنافس . هذا البرنامج تموّله كتابة الدولة السويسرية للاقتصاد (SECO)  والوكالة النرويجية للتعاون التنموي أو الإنمائي  (NORAD) . وهو برنامج تابع لمنظمة العمل الدولية ويهدف إلى تحسين الإنتاجية  وظروف العمل صلب المؤسسات الصغرى والمتوسطة (PME ) .

ويشمل مجال تدخّل هذا البرنامج (SCORE )  عدّة بلدان نموذجية على غرار تركيا وسريلانكا وبنغلاداش وكينيا . وهو مفعّل في 11 بلدا وهي بوليفيا والصين وكولمبيا وإثيوبيا وغانا والهند وإندونيسيا وميانمار وفيتنام والبيرو وحاليا  في تونس . وهكذا ومنذ سنة 2010 تابعت أكثر من 1400 مؤسسة وتلقّى أكثر من 300 ألف عامل تكوين ” SCORE ”  في البلدان المعنيّة بهذا البرنامج .

هذا البرنامج الشامل  الذي يتدخّل بشكل أساسي  عبر تنفيذ تدريب ” SCORE  ”  هو موجّه حسب الأولوية إلى قطاعات التصنيع والخدمات . وهو  يسهل مشاركة الشركات الصغرى والمتوسطة في سلاسل   التزويد العالمية من خلال تحسين الإنتاجية وظروف العمل.

وينقسم تكوين ”  SCORE  ” إلى خمس  وحدات  ( 5 )  وهي: التعاون في مكان العمل  وإدارة الجودة  والإنتاج النظيف   وإدارة الموارد البشرية  وأخيرا الصحة والسلامة في مكان العمل.  وتتكوّن كل وحدة  من مرحلة تكوين في الفصل  يشارك فيها  مديرون وعمال. ويتم كذلك تنظيم زيارات إلى المؤسسات   ينجزها  خبراء قطاعيون يساعدون في تنفيذ الممارسات التي يتم تدريسها أثناء  التكوين .

وماذا عن “ SCORE Tunisie ” ؟

يرسم  برنامج ” SCORE  ”  في تونس  أهدافًا محددة جيدًا سواء بالنسبة إلى مسيّري  الشركات الصغرى  والمتوسطة ومجمّعات المؤسسات أو بالنسبة إلى الموظفين و العمال والمشترين المحليين والدوليين. وتهدف  مراحل التكوين  والأنشطة المختلفة التي يضعها برنامج ” SCORE  ” في تونس إلى:

–  إتاحة أكبر فرص  للوصول إلى الأسواق الوطنية والدولية للشركات الصغرى والمتوسطة

–   ضمان الحفاظ على صحة جيّدة  للعاملين وجعلهم دائما متحمّسين عبر علاقات عمل محسّنة وسلامة مطوّرة ومكان عمل أكثر سلامة و صحة .

–  تسهيل الاستشارة  والتشاور مع الموظفين الذين يبدون الرأي لمصلحة  المؤسسة .

–  مرافقة المزوّدين حتّى يصبحوا أكثر تنافسية وأكثر احتراما للمعايير الدولية .

أما المستفيدون من برنامج “ SCORE Tunisie ” فهم المسيّرون والعاملون في المؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية ومجمعات المؤسسات ( أو الشركات ) النشيطة في تونس وبالتأكيد المنظمات الحكومية والمهنية الوطنية .

الإطلاق الرسمي للبرنامج

يوم  26 سبتمبر 2019   التقت مجموعة  الشركاء للتذكير بالأهمية البالغة  لهذا البرنامج الذي يندرج في إطار  استراتيجية شاملة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في تونس .

ومن هذا المنطلق  اجتمع ممثّلو وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة ووزارة الشؤون الاجتماعية والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد العام التونسي للشغل ومكتب منظمة العمل الدولية  لبلدان المغرب العربي للتذكير بمحتوى الاتفاقية التي تبرز الخطوط الكبرى  لهذه الشراكة .

شاهد أيضاً

إنتاج مليون سيارة Tiggo 3X يعد نجاحا عالميا للعلامة التجارية

نظمت شيري “Chery ” يوم 6 مارس، حفل إطلاق سيارتها رقم مليون من نوع Tiggo …