الرئيسية / الرئيسية / سمير عبد الجواد والي اريانة: تجربة رائدة في الحكم المحلي..من اجل نقلة نوعية في حياة مواطني الجهة

سمير عبد الجواد والي اريانة: تجربة رائدة في الحكم المحلي..من اجل نقلة نوعية في حياة مواطني الجهة

تناول اللقاء الذي جمعنا بالسيد سمير عبد الجواد والي اريانة عديد النقاط التي تهم المشاريع التنموية الخاصة بالجهة ومدى تقدمها من اجل ظروف عيش افضل لسكان مدينة الورود.

الشراكة بين بلديات الولاية تقوم على التكامل والتعاون

سمير عبد الجواد الذي تقلد عدة مسؤوليات ادارها باقتدار كان حريصا خلال حديثه معنا على ضرورة متابعة البرامج والمشاريع المقررة من اجل تحقيق نقلة نوعية في حياة موطني الجهة ورفع مختلف المشاكل والهواجس على جميع المستويات في اطار شراكة فاعلة مع مختلف نخ المتدخلين في المنوال التنموي للجهة وفي مقدمتهم البلديات. في البداية تحدث السيد والي اريانة على مناخ الثقة والعمل المشترك بين الولاية ومختلف المؤسسات الإدارية ومنها خاصة البلديات الذي تم ترجمته على ارض الواقع و افرز اتفاقا غير مسبوق لتدعيم منهج الحكم المحلي ودوره الكبير في رفع تحديات التنمية بالجهة. و اكد والي الجهة في ذات السياق على اهمية الشحنة الايجابية التي تمنحها الثقة المتبادلة مع البلديات في دفع عجلة التنمية. اذ ان مشروع اتفاقية شراكة بين جميع بلديات الولاية للتعاون المشترك جاء من رحم التكامل والتناغم حتى تساعد البلديات الكبرى نظيرتها الصغرى لما فيه مصلحة الجميع وفي اطار من التناغم والانسجام. حيث تم الاتفاق على دعم البلديات الناشئة حديثا فنيا ولوجستيا

سوق مركزي جديد سيرى النور قريبا

ومن المشاريع الهامة التي اشار اليها السيد الوالي السوق الجديدة التي سوف يكون لها الاثر الطيب في المنطقة والتي ستفتح افاقا جديدة وهي مشروع مشترك بين ثلاث بلديات (رواد اريانة وسكرة والمجلس الجهوي). وبخصوص موضوع مجابهة الكوارث شدد الوالي على اهمية العمل الجماعي من خلال التنسيق بين كل الاطراف والتحلي باليقظة المستمرة لعدم تكرار ما وقع في الماضي.

تقليص منسوب سبخة رواد تحسبا لكل طارئ

وفي هذا الاطار تم الشروع في التقليص من منسوب المياه في سبخة رواد الى النصف تحسبا لارتفاع منسوب المياه في صورة تهاطل امطار غزيرة وهو اجراء وقائي تحسبا لكل طارئ وفي معرض حديثه عن النقاط الزرقاء فقد اشار عبد الجواد انها حظيت بمتابعة لجنة خاصة منبثقة عن لجة مجابهة الكوارث في اطار الانسجام التام والعمل المشترك بين كل الاطراف المتداخلة وخاصة ديوان التطهير. وفي إطار متابعة المشاريع الكبرى
محول المطار سيساهم في التخفيف من الاختناق المروري
تطرق السيد الوالي لمشروع محول المطار حيث أنه تمت الاشارة الى انه مشروع وطني مشترك بين ولاية اريانة ووزارة التجهيز يحظى بأهمية قصوى بفضل مساهمته في تسهيل حركة المرور.
تهذيب عديد الاحياء من اجل حياة افضل لمتساكنيها
اما فيما يخص مشاريع القرب تم برمجة مشروع تهذيب حي ورد وحي شاكر وقد اشار والي اريانة انه تمت زيارتهما على عين المكان وقد وقع رصد اعتمادات بقيمة 3 مليون دينار. كما تم برمجة إنجاز تهذيب أحياء طيبة وعيشوشة في رواد وحي المباركة وحي الطبايب في سيدي ثابت.

رصد اعتمادات ب88مليون دينار لتعصير المنطقة الفلاحية بسيدي ثابت

وعلى مستوى القطاع الفلاحي بجهة اريانة فاشار الوالي انه يستأثر باهتمام السلطة الجهوية والمندوبية الجهوية للفلاحة حيث تم رصد 88 مليون دينار لتعصير المنطقة السقوية بسيدي ثابت ويتم البحث عن اعتمادات جديدة لتمويل تهيئة المنطقة السقوية بقلعة الأندلس.

30 ملين دينار لتهيئة ميناء الصيد البحري بقلعة الاندلس

30مليون دينار كذلك تم رصد اعتمادات ناهزت 30 مليون دينار لمشروع الميناء الصيد البحري بقلعة الاندلس حيث سيساهم هذا المشروع في حلحلة جزء مهم من مشاكل البحارة في الجهة وقد استأنفت اشغاله مؤخرا.

توسعة القطب التكنولوجي بالغزالة لخلق آلاف مواطن الشغل

وأفاد والي اريانة ان التنسيق متواصل مع المعتمديات لتنفيذ مختلف هذه المشاريع من خلال الرفع من كفاءة العنصر البشري حيث سيتمتع السادة العمد بدورات تكوينية حتى يكونوا مواكبين لكل التطورات والتشريعات الجديدة. اما القطب التكنولوجي بالغزالة فسيعرف بحرص من الولاية استئناف اشغال توسعته على مستوى منطقة النحلي والذي سيمكن من دعم التكنولوجيات الجديدة وتشغيل ألاف العاطلين عن العمل.

خطة متكاملة لحماية محيط المؤسسات التربوية من السلوكيات الخطيرة والمنحرفة

كما تم التأكيد في ذات اللقاء على اهمية المتابعة المستمرة للمشاريع الكبرى من خلال التنسيق اليومي مع المدير الجهوي للتنمية وكل الاطراف المتداخلة من معتمدين ومسؤولين عن المصالح الجهوية والإطارات حيث يقع التشديد في كل مرة على ضرورة الاسراع بتنفيذ المشاريع المعطلة من ذلك تشعيب وتنوير ملعب الحي بسيدي ثابت وملعب حي التضامن. وعلى مستوى الاهتمام التي توليه الحكومة بحماية محيط المؤسسات التربوية (المدارس الاعدادية والثانوية) للحد من ظواهر السلبية التي تهددها تم وضع خطة لتركيز كاميرات مراقبة للحد والتوقي من السلوكيات الخطيرة والمنحرفة وذلك بمشاركة المجتمع المدني والمندوبية الجهوية للتربية والبلديات والتنسيق مع السلط الامنية حيث تم تكثيف الحملات الامنية في محيط المؤسسات التربوية.

احداث منطقة صناعية نموذجية بالحسيان على مساحة 500 هكتار

وفيما يهم المناطق الصناعية فقد تم متابعة تنفيذ المشاريع المبرمجة من ذلك مشروع نموذجي بمنطقة الحسيان على مساحة 500 هكتار بانجاز منطقة صناعية نموذجية فريدة من نوعها. وبخصوص العلاقات مع نواب الجهة فقد ثمن والي اريانة العلاقة المثالية القائمة من خلال ترأس النواب للجان الجهوية بانسجام وتناغم مع رؤساء البلديات.


تهيئة مدخل مستشفى عبد الرحمن مامي…. وقريبا انطلاق وحدة تصفية الدم بحي التضامن

ويحظى قطاع الصحة بالاهتمام على المستوى الجهوي حيث تم تحسين مدخل المستشفى الجهوي محمود الماطري ووقعت برمجة تهيئة مدخل مستشفى عبد الرحمن مامي كما تم تذليل كل الصعوبات من اجل انطلاق وحدة تصفية الدم بالمستشفى المحلي بحي التضامن. ولم تهمل الولاية الطابع التاريخي والاجتماعي لمدينة الورود من خلال برنامج غراسة الازهار بعديد المناطق الخضراء بمدينة اريانة حتى تحافظ على اشعاعها التاريخي كمدينة الورود وتكون اسم على مسمى …كمدينة نموذجية عصرية يحلو فيها العيش.

شاهد أيضاً

جمعية أولمبيكا:”الجامعة التونسية للسباحة تحاول إعدامنا لكننا لن نموت”

نظمت الهئية المديرة لجمعية أولمبيكا للألعاب المائية صباح هذا الخميس ندوة صحفية كبرى بنزل المشتل …