أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / جمعية ” Tunaide ” تهدي سيارتين كهربائيتين للملائكة الصغار قبل الخضوع إلى الجراحة

جمعية ” Tunaide ” تهدي سيارتين كهربائيتين للملائكة الصغار قبل الخضوع إلى الجراحة

انطلاقا من أهمية الجانب النفساني لدى الأطفال المرضى توصّلت جمعية ” TUNAIDE ” إلى قناعة مفادها أن الذهاب إلى غرفة العمليات في سيارة من نوع مرسديس أو بورش أو 4 x4 أصبح الآن يشبه لحظة لعب ممكنة بالنسبة إلى الملائكة الصغار وهم في طريقهم لإجراء تدخّل جراحي.
وبلا أدنى شكّ فإن هذه الفكرة مستوحاة من بعض التجارب المعمول بها في بعض المستشفيات الفرنسية . لكنّها أيضا تمثّل استجابة إلى رغبة الدكتور رياض الجويني رئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى البشير حمزة . وبناء على ذلك أصبحت جمعية ” TUNAIDE ” تضع على ذمّة الأطفال المرضى سيارتين كهربائيتين صغيرتين ليذهبوا على متنها وهم في طريقهم إلى غرف التدخل الجراحي .
وبهذه الطريقة فإن هؤلاء الأطفال ” الملائكة ” الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 8 سنوات وحسب أحجامهم سيمسكون بمقود هذه السيارات الصغيرة للذهاب إلى قسم الجراحة .
وتندرج هذه العملية التي أصبحت ممكنة بفضل بادرة من متبرعة كريمة في إطار الجهود المشتركة لجمعية ” TUNAIDE ” وشركائها الأعزاء بمستشفى الأطفال من أجل “إضفاء الطابع الإنساني” على الرعاية الطبية والعلاج منذ سنوات عديدة .
وبعد تجهيز قاعات الألعاب وتزيين الغرف والممرات والبرامج التعليمية التربوية اليومية وخلق مساحات للأم والطفل وتركيب شاشات تلفزيون في غرف الانتظار وغرف النوم … إلى غير ذلك ستسمح هذه السيارات الصغيرة بإزالة التوتر عن الطفل قبل إجراء العملية الجراحية والتقليل من وقع التدخّل الجراحي محولة بذلك رحلته إلى غرفة العمليات إلى لعبة أو إن شئنا مغامرة.
وستسمح هذه الطريقة أيضا بطمأنة الأولياء الذين سيرون أطفالهم وهم “يذهبون إلى نزهة “. في اتجاه غرف العمليات . وحسب أراء الأطباء يمكن أن يؤدي هذا أيضا إلى التقليل من مفعول العلاج الدوائي قبل التخدير أو الفحص و إلى تقليص نسبة القلق قبل العملية.
وبما أنها انطلقت حديثا في هذه التجربة فإن الجمعية تعتمد على سخاء شركائها وسخاء الجهات المانحة المتبرّعة لزيادة عدد أسطولها من هذه السيارات من خلال تعميم العمل في الخدمات الأخرى والمضي قدما في تنفيذ هذا المشروع الثريّ في المراحل الأخرى من رحلة هؤلاء المرضى الصغار .

ماذا تعرفون عن جمعيّة ” TUNAIDE ” ؟
جمعية ” TUNAIDE ” أو ” Rendre le Sourire ” هي جمعية خيريّة وغير سياسيّة للإغاثة والمساعدة وتحمل طابعا إنسانيا بحتا . وأنشئت الجمعية في 2 أفريل 2011 بترخيص يحمل عدد 2879 .
وتتمثّل المهمة الأساسية للجمعية في المساعدة وإسناد الأطفال الذين يوجدون في ظروف ووضعيات صعبة وكذلك مساعدة عائلاتهم التي تعيش نفس الظروف .
ومن أجل تحقيق هذه المهمة على أكمل وجه وضعت جمعية ” Tunaide ” مخطط عمل استراتيجيّا تحت مسمّى ” Rendre le Sourire ” أو ” إعادة البسمة ” الذي يرتكز على خمسة محاور أساسية وهي :

  • الأطفال المرضى : مرافقة الأطفال الذين يتم إيواؤهم بالمستشفى ومساندتهم خاصة الأطفال فاقدي السند والحالات الاجتماعية وهذا على المستوى المعنوي والمادّي في نفس الوقت . ولهذا الغرض تم تنظيم ورشات تحمل مضامين معيّنة حسب برنامج يومي تقريبا إضافة إلى تظاهرة نصف شهرية من أجل جمع التبرّعات اللازمة للقيام بهذه العمليات .
  • الأطفال اليتامى وبلا سند : التكفّل بالأطفال وتقديم كل المساعدة الممكنة إلى دور الأيتام وكذلك هياكل استقبال الأطفال فاقدي السند .
  • حاملو الإعاقة : المساهمة في تغيير نظرة المجتمع نحو حاملي الإعاقة وتسهيل عملية اندماجهم في الحياة الاجتماعية .
  • الفقراء والمحرومون : مساعدة كافة الأشخاص المحتاجين بالإمكانات المتاحة .
  • البيئة والمحيط : حماية وضمان محيط نظيف ونقيّ للجميع يضمن لأبنائنا مستقبلا أحسن وأفضل .

شاهد أيضاً

بطولة السعودية المفتوحة للجولف تنطلق الاربعاء في الرياض ، المملكة العربية السعودية ؛ 16 أبريل 2024

تنطلق بطولة السعودية المفتوحة ٢٠٢٤ والمقدمة من صندوق الاستثمارات العامة اليوم الأربعاء وتستمر حتى مساء …