الرئيسية / اقتصاد / في إطار رقمنة المؤسسات التربوية: البنك العربي لتونس ATB يركز مخبر اعلامية بولاية زغوان

في إطار رقمنة المؤسسات التربوية: البنك العربي لتونس ATB يركز مخبر اعلامية بولاية زغوان

تونس – 26/03/2021حرصا على مسؤوليته الاجتماعية و مواصلة لمساندته للمنهج التعليمي احتفل البنك العربي لتونسATB بافتتاح مخبر إعلامية بالمدرسة الإعدادية الحنايا من ولاية زغوان و ذلك بحضور وزير التربية فتحي السلواتي, المدير العام للبنك العربي لتونس ATB أحمد رجيبة, و والي زغوان صالح مطيراوي و مسئولين جهويين.

و نظرا للوضع الخاص جدًا لهذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا العالمي ، لم يتردد بنك ATB عن توفير الموارد من خلال التأكيد أكثر من أي وقت مضى على دوره الاجتماعي الذي لا يمكن إنكاره حيث يولي البنك أهمية كبيرة لمكانته كشريك رئيسي لوزارة التربية الوطنية بالعمل معًا في دعم وإنشاء الهياكل التي تعمل على تحديث وتحسين المنهج التعليمي بفضل التكنولوجيا الرقمية والتقنيات الجديدة.

وبالفعل ، فإن هذا المخبر الثامن الذي تم إنشاؤه في ثامن ولاية تونيسية يندرج ضمن مخبرين تم افتتاحهما عام 2018 في معهد ماجل بلعباس (ولاية القصرين) ومدرسة برغو (ولاية سليانة).

كما قام البنك بهذا “التحدي” سنة 2019 من خلال تزويد 3 معاهد ثانوية أخرى في 3 ولايات من جنوب تونس بقاعات اعلامية ATB ، تحديدا بالمعهد الثانوي طاهر حداد بالحامة ( قابس) ، معهد ابن منظور ( قبلي) و اعدادية مكي بن عزوز ( توزر). و في عام 2020 تم افتتاح قاعتين في كل من ولايتي القيروان و جندوبة.

وتندرج هذه الأشغال التي تعهد بها بنكATB ضمن الاتفاقية الممضاة جوان 2017 مع وزارة التربية والتي تنص على مرافقة المؤسسة البنكية للوزارة في توفير المعدات والإطار المنشود لتلاميذ المناطق الداخلية المحرومة حتى يلجوا عالم التكنولوجيا وليتمتعوا بالمعدات الضرورية لتامين ظروف دراسية مريحة.

و تم تجهيز مخابر الإعلامية المهيأة من طرف البنك العربي لتونسATB بأحدث المعدات التكنولوجية من بينها عشرات الحواسيب, شاشة ذكية, آلتي نسخ, ألتي طباعة رقمية , إلى جانب توفير دورة تكوينية لأساتذة المدرسة الإعدادية الحنايا لتمكين التلاميذ من التعلم بواسطة أحدث الوسائل التكنولوجية.

و تأتي هذه المبادرة ,التي ليست هي الأولى في مبادراتها, في إطار حرص مجموعة ATBعلى المسؤولية الاجتماعية و دعمها المتواصل لتمكين الشباب في مختلف مناطق الجمهورية من النفاذ إلى عالم الرقمنة و التكنولوجيا الحديثة لرفع مستوى مردودية النظام التربوي في تونس.

كما يثبت نشاط بنك العربي لتونس ATBحريص البنك على إدراج الرقمنة في المنظومة التربوية التونسية و ذلك لتوفير ظروف مناسبة للتمدرس و إدماج المتعلمين في عالم التكنولوجيا الحديثة لا سيما في التحولات الكبيرة التي يشهدها العالم حاليا.

و في هذا الإطار, أكد المدير العام لـ البنك العربي التونسي ، السيد أحمد رجيبة أن “الهدف من هذه المبادرة هو منح تلاميذنا الصغار أينما كانوا ، في الشمال والجنوب والشرق والغرب ، الفرصة للتعلم والتفوق بما يتلاءم مع التطور التكنولوجي ، للمساهمة بشكل صريح وبطريقة فعالة في تحسين مستوى التعليم في تونس ، التي توفر أكبر عدد ممكن من الهياكل التعليمية بأحدث المعدات الرقمية ، هذه هي أهداف ATB من خلال هذا العمل الذي لا يقاس و الذي بدأ في عام 2017 مع وزارة التربية والتعليم الوطنية “، وأضاف: “لطالما أظهرت ATB من خلال هذه الإجراءات التي لا حصر لها مكانتها كمحرك رئيسي لنجاح الشباب التونسي ، سواء كانوا لا يزالون في مرحلة التعلم أو في مرحلة الاندماج في العالم المهني. ، دورنا كمؤسسة مالية كبرى في الدولة هو الإشراف على هؤلاء الشباب حتى يتمتعوا بجميع الوسائل اللازمة لنجاحهم الأكاديمي والطلابي والمهني في المستقبل ”.

و من ناحيته, تقدم وزير التربية فتحي السلواتي بخالص الشكر و الامتنان الى البنك العربي لتونسATB لتوفيره مخبر الإعلامية الثامن و أيضا لمرافقته للمسار التربوي و البيداغوجي منذ سنة 2018 في مختلف مناطق الجمهورية.. “هذا المخبر سيمكن تلاميذنا من التعلم عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة رقمنة القطاع التربوي يعد من أولى اهتماماتنا و بفضل البنك العربي لتونس سنتمكن من توفير فضاءات رقمية و حديثة في مختلف ولايات الجمهورية.”

وإدراكًا منه للبعد النوعي للمسؤولية الاجتماعية للشركات ، وهو أساس استراتيجيته الجديدة ، يعمل البنك العربي التونسي على تعزيز دعمه لوزارة التربية والتعليم من خلال المشاركة مع مبادرة الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية (APTBEF). وهو أول عمل مشترك للقطاع المصرفي التونسي لصالح 42 مدرسة حكومية موزعة على 15 ولاية

و من خلال اتفاقية جديدة تم توقيعها مع وزارة التربية و التعليم في فيفري 2021 ، تولى البنك مسؤولية تطوير 4 مدارس تونسية في كل من ولاية باجة و تحديدا المدرسة الابتدائية قصر حديد و المدرسة الابتدائية بدجبة 1 و ولاية جندوبة و تحديدا المدرسة الابتدائية علي بلهوان و المدرسة الابتدائية عين خريب بجندوبة.

جدير بالذكر أن منذ إنشائه في عام 1982 ، يعمل البنك العربي لتونسATB باستمرار لدعم الشباب التونسي منذ خطواتهم الأولى حتى إنجازهم المهني ، من خلال دعمهم خلال اللحظات الرئيسية في حياتهم المهنية وكشف إمكاناتهم للمضي قدمًا في حياتهم. مبادرات أخرى مثل “تحدي الابتكار ATB” ، وهي مسابقة وطنية أطلقت في عام 2006 ، والتي تعطي الأولوية للإبداع ومعرفة قادة المشاريع الشباب. يضع ATB تعليم وتعليم الأجيال الشابة في قلب إستراتيجيته للمسؤولية الاجتماعية ، فهو يظهر الثقة وقبل كل شيء التفاؤل الذي يمنحه للطلاب في المناطق المختلفة التي تمت زيارتها.

التزام متواصل للبنك العربي لتونس بمرافقة الشباب في الإعداد لحياته المهنية وتمكينه من حقه في الولوج إلى العالم الرقمي وفي التمتع بفضاءات مريحة لتوفير أحسن الظروف لشباب المناطق الداخلية.

شاهد أيضاً

تعيين محرز بوصيان في اللجنة القانونية للجنة الدولية الأولمبية

تلقى عضو اللجنة الدولية الأولمبية ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية الأستاذ محرز بوصيان رسالة رسمية …