أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / علاقات مميزة بين تركيا والجزائر

علاقات مميزة بين تركيا والجزائر

في مقابلة له مع مجلة “لوبوان” الفرنسية، وصف الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون علاقات بلاده مع تركيا بـ”الممتازة”، مشيراً إلى أنّه تسلّم دعوةً لزيارة أنقرة، وأنّ الأخيرة قامت باستثمار حوالي 5 مليارات دولار في الجزائر دون ربطها بشروط أو قيود سياسية. وتأتي هذه المقابلة بموازاة مصادقة تبّون مؤخراً على اتفاقية ملاحة بحرية مع تركيا كان قد تمّ التوقيع عليها في العام 1998 إلاّ أنّها بقيت تنتظر المصادقة منذ ذلك الحين.

وتشجّع هذه الاتفاقية على مشاركة سفن البلدين في نقل الركاب والبضائع بينهما وعدم عرقلة السفن الحاملة لراية الطرف المتعاقد من القيام بنقل البضائع بين موانئ بلدي الطرفين المتعاقدين وبين موانئ بلدان أخرى. كما تشجع على التعاون التقني في مجال بناء وإصلاح السفن وإنشاء المرافئ.

وبالرغم من أنّ العلاقات التركية-الجزائرية علاقات قديمة، إلاّ أنّ الاهتمام بتطوير هذه العلاقات تسارع مؤخراً لظروف مرتبطة بالطرفين فضلاً عن مجموعة من التطورات الإقليمية والدولية ذات الصلة. تربط تركيا بالجزائر حالياً مجموعة من الاتفاقات التي تمّ توقيعها على فترات متفاوتة في العقدين الماضيين لعلّ أبرزها اتفاقية الصداقة والتعاون التي تمّ التوقيع عليها في العام 2006 خلال الزيارة التي قام بها أردوغان إلى الجزائر آنذاك. وبموجب هذه الاتفاقية، قامت تركيا بإعادة ترميم مسجد “كتشاوة” في الجزائر في العام 2017 كرمز لصداقة عمرها 500 عام بين البلدين.

ولكونها أكبر بلد عربي وأفريقي من حيث المساحة، وغنيّة بالموارد البشرية والطبيعية لاسيما لناحية النفط والغاز، لا يستقيم انفتاح أنقرة على المغرب العربي والعمق الإفريقي من دونها. وتشكّل الزيارات المتعاقبة لأردوغان إلى الجزائر منذ العام 2006، بمعدّل زيارة كل 3 سنوات تقريباً، مؤشرًا على الرغبة في تعميق العلاقة السياسية والإقتصادية والأمنيّة والثقافية مع البلاد.

شاهد أيضاً

الترفيع في رأس مال البنك التونسي السعودي بـ100 مليون دينار

لعب البنك التونسي السعودي منذ تأسيسه سنة 1981 كبنك استثماري دورا هاما في خلق مشاريع …