الرئيسية / اقتصاد / هل يكون ” ريباسول ” الحل الشافي للحفر في طرقاتنا ؟

هل يكون ” ريباسول ” الحل الشافي للحفر في طرقاتنا ؟

تعاني طرقاتنا بشكل خاص من كثرة الحفر ويعود هذا إلى أسباب عديدة ليس المجال مناسبا لذكرها. وبالرغم من عمليات ” الترقيع ” العديدة التي تقوم بها المصالح المعنيّة فإن المشكل ما زال قائما ولم يوجد له أي حلّ إلى حدّ الآن. وفي هذا الخضم المعتاد برزت فكرة جديدة بادرت بها شركة ” innovation REPASOL ” في هذا المجال . وتهدف العملية إلى القضاء على الحفر في الطرقات والممرات وغيرها من خلال معالجتها بطرق علميّة وحديثة باستعمال منتج جديد يطلق عليه ” REPASOL ” . وقد انطلقت عمليات استعمال هذا المنتج في بعض الأماكن على غرار المنطقة البلدية بالكرم وشهد الجميع وخاصة أهل الاختصاص بأنه قد يكون ” الدواء الشافي ” لهذا المشكل العضال.
وفي هذا الإطار التقينا السيد سفيان الزياني مدير شركة ” innovation REPASOL ” فحدّثنا بالتفاصيل عن هذا المنتج وخصائصه فقال :
” ريباسول ” الإسفلت البارد
الإسفلت البارد هو نوع جديد من الإسفلت الجاهزة للاستخدام ويختلف في تطبيقه عن كافة الاستعمالات التقليدية الأخرى . أما استعماله فهو لصيانة الحفر بالطرقات والممرات وإصلاحها بطريقة عصرية وذات جدوى عالية جدا .
تعريف المنتج

  • ” ريباسول ” : هو مزيج إسفلتي بارد وجاهز للاستخدام وقابل للتطبيق بدون مادة أولية وبخصائص مماثلة لتلك المواصفات الموجودة في الخلطات الساخنة.
  • مجالات التطبيق : يمكن تطبيق ” ريباسول ” حتى على الأسطح الرطبة وببساطة حسب الطريقة: تنظيف – وضع الإسفلت – ضغط – تدوير.
  • ” ريباسول ” معبّأ في أكياس ذات 25 كيلوغراما مما يسمح بتخزينه لفترات طويلة ويمنع التكدّس المبكر للعبوات المرنة. وتسمح سهولة معالجته وتخزينه ( أو المحافظة عليه ) وتركيبه بتقديم العديد من الخدمات في كافة مجالات تطبيقه.
  • ” ريباسول ” لا يخشى دورات التجمّد و الذوبان ولا لا أيضا الملح المستعمل لإزالة الثلج من الطريق.
  • ” ريباسول ” يجفّ بسرعة وبالإمكان استعادة نسق جولان العربات على الطريق بمجرّد الانتهاء من عملية الإصلاح . وهو أيضا لا يلتصق بعجلات العربات.
  • ” يمكن استعمال ” ريباسول ” أثناء الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة وحتى خلال هطول المطر.
    مجالات التطبيق
    ” ريباسول ” هو المنتج المناسب لجميع الاستعدادات وعمليات إصلاح أغطية الأرضيات الخارجية والداخلية (الخرسانة ( béton ) – خليط الحجارة والرمل والإسمنت المغلف بالزفت (enrobés) – الزفت (bitume ) – القطران (goudron ) – الإسفلت (asphalte ) وغير ذلك ): ساحات المصانع والطرق المزدحمة بحركة المرور والمستودعات وإصلاحات الحفر والأرصفة ودعم وحماية العزل المائي و ممرات المشاة و دعم وحماية الأنابيب والقنوات و مسارات الحدائق ومساحات الألعاب ساحات المزارع ومداخل الفيلّات … إلخ.
    نصائح عامة للاستعمال
    1 – إعداد الدعامات : إزالة كافة آثار الطين أو الشحوم أو الغبار وكافة الجزيئات الغير لاصقة . وحتى نقلّص من كميّة ” ريباسول ” المستعملة يمكن تعبئة الثقب مسبقا بواسطة الحصى (gravillons ) ذات قطر 6 ملليمتر على الأقل من أجل تثبيت قاع الحفرة ( الثقب ). أما الفتحة المتبقية المراد ملؤها يجب أن يكون دائما بعمق 5 سم على الأقل ويجب أن تكون أطرافها دائما واضحة.
    2 – التطبيق : يوضع ” ريباسول ” بسمك موسع أو مكثّف (épaisseur foisonnée ) لا يقل عن 3 سم. وفي الطقس الممطر وفي حالة عدم إمكانية تأخير التطبيق يمكن استخدام المنتج مع بعض الاحتياطات الإضافية : تجفيف مكان التطبيق إلى أقصى قدر ممكن قبل وضع المنتج وجعله متناسقا وملتصقا إلى أقصى حدّ ممكن . وتؤثر درجة الحرارة المحيطة بشكل كبير على وقت وشدة الضغط الذي يجب أن يكون مطولا ومكثفا في درجات الحرارة المنخفضة. أما الأدوات المستعملة فهي : آلة ضغط (damme ) مسحاة – لفافة حديقة (rouleau de jardin ) ولفافة من نوع T.P.
    3 – : تنظيف الحفرة بعناية كبيرة تم تعبئتها بالكامل بمنتج ” ريباسول ” ويمكن تجاوز حدود الحفرة كلّما كانت أكبر أو أوسع ثم الضغط باستخدام آلة ضاغطة أو الجزء الخلفي من المسحاة أو بمساعدة لفافة حديقة أو لفافة T.P. وإثر ذلك يمكن استئناف حركة المرور على الفور .
    توصيات مهمة لعملية الضغط : بواسطة لفافة اهتزازية (rouleau vibrant ) يجب إجراء حركات الضغط الأولى بدون اهتزاز. وهذه الأخيرة لا يجب استخدامها إلا عندما يبدأ خليط ” ريباسول ” في التصلب. كما يجب تجنب أي مرور على المنتج ر قبل استكمال عملية الضغط النهائي.

بلاغ إشهاري

شاهد أيضاً

تعيين محرز بوصيان في اللجنة القانونية للجنة الدولية الأولمبية

تلقى عضو اللجنة الدولية الأولمبية ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية الأستاذ محرز بوصيان رسالة رسمية …