الرئيسية / اقتصاد / الدكتور محمد الصالح بوقطف يثمن نبتة الارتيميزيا :نبتة فعالة في مكافحة فيروس كورونا و الامراض السرطانية

الدكتور محمد الصالح بوقطف يثمن نبتة الارتيميزيا :نبتة فعالة في مكافحة فيروس كورونا و الامراض السرطانية

في جولة نظمتها مجلة الوسيط التونسي بمنطقة طبربة التابعة لولاية منوبة تم تسليط الضوء على مشروع فلاحي هام وفريد من نوعه بخصوص نبتة الشيح الحولي أو مايسمى بعشبة الارتيميزيا.

مشروع يقدمه الدكتور محمد صالح بوقطف وهو طبيب عام حيث ثمن المشروع مقدما خصائص وفوائد هذه النبتة الفعالة والتي لها منافع جمة أكدتها البحوث والتجارب على مدى عقود .وقال بوقطف ان هذه النبتة موجودة منذ أكثر من 3000 سنة في المنطقة الاورواسيوية ومنطقة شمال افريقياكمادة فعالة اكتشفت في 1972.

كما استخدمت كعشبة هامة ضد الملاريا والامراض السرطانية. .النبتة تاريخيا عملت الصين على توظيفها أيضا في حرب الفيتنام من قبل جنود الفيتنام وبها كسبوا الحرب ضد أمريكا ،لتتطور أثر ذلك الابحاث في عدد من دول العالم ومدى فعاليتها ضد الامراض الفيروسية خاصة فيروس الكورونا السنوات الأخيرة.
و يضيف الدكتور المتحدث ان النبتة تم جلبها حديثا في تونس من سويسرا تحديدا ونجحت تجربة زراعتها في حقول الزياتين موضحا ان الجهود تظافرت بالتعاون مع كلية بنزرت لانجاح التجربة و فق مقاييس خاصة لتكون مكملا غذائيا فعالا وناجعا في السيطرة على فيروس كوفيد وكانت النتائج طيبة وفق تقديره.

شاهد أيضاً

أحدث ابتكارات ” آل – جي ” تحصد العديد من الجوائز في معرض CES 2022

استطاعت شركة ” آل – جي – إلكترونيكس ” أن تحصد عددا كبيرا من جوائز …