أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / فيتش رايتينغ ترفع تصنيف أندا تمويل إلى BBB اتجاه مستقر

فيتش رايتينغ ترفع تصنيف أندا تمويل إلى BBB اتجاه مستقر

 تونس 10 نوفمبر 2021. رفعت وكالة التصنيف الدولية فيتش رايتينغ تصنيف أندا تمويل من BBB-اتجاه مستقر إلى BBB اتجاه مستقر وحافظت على تصنيف F3 على المدى الطويل والقصير مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وبينت وكالة التصنيف الدولية أن رفع التصنيف يعكس بشكل أساسي تحسن ملف التمويل لشركة أندا مقارنة بالمؤسسات المالية المحلية الأخرى بما في ذلك المؤسسات المالية غير المصرفية الأخرى (NBFIs).

ويعود ذلك أساسًا إلى النفاذ الجيد لأندا إلى التمويل من مؤسسات تمويل التنمية (DFIs)، كما يتضح من النسبة المتزايدة من تمويل DFI في تكوين تمويل أندا.

وتوضيحا منها أن التصنيفات الوطنية هي رأي حول الملاءة المالية فيما يتعلق بمجموعة المصدرين والانبعاثات في بلد ما، تعتقد وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن أندا ستحتفظ بإمكانية وصول جيدة إلى التمويل على المدى القصير والمتوسط بالرغم من الظرف العسير والذي يتميز بنقص السيولة.

وأكدت وكالة فيتش رايتينغ أن تصنيف شركة أندا يظهر قوتها وحسن ادارتها المالية في بيئة تسودها عدم الثقة نظرا لتخفيض التصنيف السيادي لتونس مؤخرًا.

كما لاحظت وكالة فيتش رايتينغ أن أندا شهدت نموًا سريعًا في السنوات الأخيرة بفضل تطور محفظتها التي نمت بمعدل سنوي متوسط قدره 28 ٪ على مدى السنوات الأربع الماضية.

واعتبرت فيتش رايتينغ أن هذا النمو يعود أساسا إلى الدور الرائد للمؤسسة في الإدماج المالي والاجتماعي للفئات المهمشة.

وأشارت وكالة التصنيف الدولية إلى أن أندا تظل المصدر الوحيد لتمويل العديد من أصحاب المشاريع الصغرى الذين يسعون إلى توسيع قدراتهم المالية.

وتضع أندا نفسها جهة فاعلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال دورها النشط في تعزيز ريادة الأعمال الذاتية والعمل الحر.

ومنذ نشأتها، خدمت أندا ما يقارب مليون شخص وأصدرت أكثر من 3.8 مليون قرض.

وتدمج المؤسسة تحديات تحرير المرأة والقيادة الشبابية وتعزيز التنمية المستدامة ضمن استراتيجيتها المعتمدة وتستند على تنوع ومرونة الخدمات التي تنشئها للوصول إلى جميع الأطراف الاجتماعية.

وللإشارة، فان مؤسسة أندا هي أول مؤسسة تمويل صغرى في تونس، وتخدم 430.000 عميل بقروض نشطة تمويلات يفوق قدرها 1،005 مليون دينار.

واعتبرت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية أيضًا أن جودة الخدمات والنشاط ظلت قوية ومستقرة على الرغم من التدابير والاجراءات التي تم اتخاذها للحد من أزمة Covid-19.

وأضافت وكالة فيتش رايتينغ أن أندا تمكنت من تحقيق أرباح قوية بالرغم من التقلبات التي شهدها السوق خلال الفترة الأخيرة.

وبهذا التميز الجديد، تحييي فيتش رايتينغ أداء أندا فيما يتعلق باستقرارها ومتانتها المالية، معتبرة أن هذا التميز هو تتويج لعمل طويل الأمد ورغبة في التطوير على جميع المستويات للوصول إلى أفضل المعايير العالمية.

يأتي تصنيف فيتش عقب الحصول على شهادة MSI 20000 المخصصة للجودة المالية للشركات. وهو تصنيف يؤكد من جديد الصحة المالية لأندا وتميز نظام الحوكمة والإدارة.

حول أندا تمويل:

هي منظمة غير حكومية مختصة في مجال الإقراض الصغير منذ 1995 وتخدم حاليا 430.000 حريف بتمويلات تزيد عن 1005 مليون دينار، من خلال شبكتها المكونة من 103 فرع و5 فروع متنقلة منتشرة في جميع ولايات الجمهورية.

وتقدم أندا تمويل مساهمة قوية في التنمية الاقتصادية للبلاد من خلال ضمان الإدماج المالي للفئات محدودة الدخل، مع التركيز على النساء والشباب والفئات المعزولة للتحفيز على العمل الحر من خلال تشجيع ريادة الأعمال الذاتية، وبالتالي تساعد عددًا كبيرًا من الشباب والنساء على كسب الدخل بفضل مجهوداتهم الخاصة وتضمن لهم استقلاليتهم التامة.

حول وكالة فيتش:

وكالة فيتش أو مؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني، تقع في لندن، وتقدم وجهات نظر عالمية تتشكل من خلال المعرفة القوية بالسوق المحلية والخبرة في سوق الائتمان.

وتساهم وكالة فيتش المستثمرين من خلال الرؤية التي تقدمها على اصدار أحكام ائتمانية وثيقة ومهمة.

شاهد أيضاً

توقعات بزيادة نسبة التجارة البحرية العالمية

توقع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD زيادة بنسبة 4.3 بالمائة في التجارة البحرية العالمية …