الرئيسية / اقتصاد / مجموعة Somocer تفوز بجائزة أفضل مشروع لتوفير الطاقة ضمن “جوائز تونس للمسؤولية الاجتماعية « لسنة 2022

مجموعة Somocer تفوز بجائزة أفضل مشروع لتوفير الطاقة ضمن “جوائز تونس للمسؤولية الاجتماعية « لسنة 2022

فازت مجموعة Somocer بجائزة أفضل مشروع لتوفير الطاقة (التوليد المشترك) ، خلال الدورة الأولى من المنتدى الدولي للمسؤولية الاجتماعية للشركات الذي نظمته شركة AM MEDIAS PLUS، بالشراكة مع الأكاديمية الدولية للمسؤولية الاجتماعية للشركات والشبكة الأفريقية للمسؤولية الاجتماعية للشركات ومجموعة ماسودا السويسرية ومركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة والذي انعقد في الفترة من 12 إلى 13 ماي 2022 بمركز المعارض في ياسمين الحمامات.

وافتتح المنتدى كل من السيدة راضية الجربي رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، والسيد عبد الرزاق بن سبيع مدير عام الاكاديمية الدولية للمسؤولية الإجتماعية للشركات .

وتُواصل مجموعة Somocer ، باعتبارها الشركة التونسية الرائدة في تصنيع وتسويق بلاط السيراميك والأواني الحجرية الخزفية لأغطية الأرضيات والجدران ، الحفاظ على التزامها بنفس المبادئ في تحقيق الكفاءة الاقتصادية والضرورات الاجتماعية والمجتمعية.

وفي هذا الإطار جاء فوز مجموعة Somocer بجائزة أفضل مشروع لتوفير الطاقة (التوليد المشترك للطاقة) في تونس ، حيث تحملت مسؤوليتها الكاملة عبر الاستجابة للتحديات المجتمعية الكبرى .

واتخذت مجموعة Somocer إجراءات في توفير الطاقة من أجل الحفاظ على البيئة ، ولتقليص التكاليف وزيادة نسبة المرابيح .

لتحقيق تلك الأهداف ، كان على مجموعة Somocer أن تقدم تضحيات كبيرة قبل أن تقطف ثمارها ، ولأنّ صناعة بلاط السيراميك والأواني الحجرية الخزفية هي صناعة كثيرة الاستخدام للطاقة ، فقد اتجهت مجموعة سوموسار الى تركيب وحدة التوليد المشترك منذ سنة 2015 ، وتمت إقامة هذا المشروع الكبير باستثمار ضخم قدره 10 مليون دينار تونسي.

ومنذ فيفري 2016 (تاريخ بدء التشغيل) ، وتعمل Somocer مع وحدة التوليد المشترك . وهي توربينات غازية تعمل بالغاز الطبيعي ، وبالتالي الطاقة الأحفورية. وتتحول هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية وطاقة حرارية وهي وحدة بقوة 5.7 ميغاواط ISO ومردود كهربائي 31٪. الحد الأقصى للطلب على الطاقة في مصنع Somocer يقتصر على 3.5 ميغاواط.
وتم تحديد حجم وحدة التوليد المشترك مع مراعاة الطاقة الحرارية التي تتطلبها المحطة وليس الطاقة الكهربائية ، من أجل جعل التركيب مربحًا قدر الإمكان.
هذا وتختلف الطاقة الكهربائية التي تطورها وحدة التوليد المشترك مع درجة الحرارة المحيطة ويمكن أن تنخفض إلى 4.5 ميغاوات خلال درجات الحرارة المرتفعة في الصيف وحوالي 5.7 ميغاوات في الشتاء.
يتراوح الإنتاج الشهري للطاقة الكهربائية بين 3،400،000 كيلوواط في الساعة و 4،000،000 كيلوواط في الساعة.
ويجدر التنويه أن استهلاك مصنع  somocer يبلغ تقريبا 2،000،000 كيلوواط ساعة ، حيث يتم تحويل 1،000،000 كيلوواط ساعة إلى مصنع Sotemail (وحدة تابعة للمجموعة) من خلال شبكة الشركة التونسية للكهرباء والغاز ، بشرط دفع رسوم النقل فيما يتم بيع الباقي للشركة الوطنية.

وفي هذا السياق صرّح السيد ناجي حاج عمر ، المستشار الفني للإدارة العامة لمجموعة سوموسار قائلا “حاليًا ، بفضل وحدة التوليد المشترك هذه ، تنتج مجموعة سوموسار طاقة أكثر مما تستهلك ، لدرجة أن الفائض يُباع للشركة التونسية للكهرباء والغاز ، لكن المكسب الحقيقي على مستوى وحدة الإنتاج ، هو استعادة الطاقة الحرارية .”

شاهد أيضاً

كيف تتأكد من أن منزلك جاهز لفصل الصيف؟

تعد النزهات الصيفية والنزهات على الشاطئ من الأنشطة الموسمية الرائعة، ولكن لا شيء يضاهي العودة …